(شرح شامل) كيفية تسريع الكمبيوتر و اسباب بطئ الكمبيوتر

(شرح شامل) كيفية تسريع الكمبيوتر و اسباب بطئ الكمبيوتر

يعد بطئ جهاز الكمبيوتر من المشاكل المزعجة التي قد تقابل أي شخص ويعتقد أنها مشكلة كبيرة تطلب أن تأخذ الجهاز لمركز صيانة مما يسبب لك خسارة الكثير من الأموال علي شئ ربما تستطيع حله بنفسك.

أسباب بطئ الكمبيوتر غالباً ما تكون أسباب بسيطة يمكن حلها بنفسك دون عرض الجهاز على متخصص وتضييع الوقت والمال، وفيما يلي شرح شامل لطريقة تسريع الكمبيوتر والأسباب الرئيسية التي تؤدي لابطائه.

ملاحظة: توجد العديد من الحالات التي تتطلب عرض الجهاز على متخصص، وعلى الرغم أن تنفيذ الأشياء الموجودة في هذه المقالة ليست بصعبة لكن لا تتردد بعرض جهاز الكمبيوتر على شخص متخصص ان شعرت بعجز عن فعل خطوة معينة ولا تقم بتاتاً بفعل شئ أنت لا تعرفه لكي لا تسبب خطورة علي نفسك أو تتسبب في تلف الجهاز.

ما هي أسباب بطئ الكمبيوتر و كيفية تسريع الكمبيوتر؟

عليك أن تعرف أن أسباب بطئ الكمبيوتر تنقسم إلى قسمين وهما (هاردوير) و (سوفتوير) وغالباً ما يكون الهاردوير هو المتسبب الرئيسي في هذا البطئ لأنه الأساس في عمل الكمبيوتر، لذلك هيا نتعرف أولا على الأسباب التي قد تنتج من خلال قطع الهاردوير وطريقة حلها لـ تسريع الكمبيوتر.

1. مشاكل الهارد ديسك أو القرص الصلب أو وحدة التخزين

تسريع الكمبيوتر عبر حل مشاكل الهارد ديسك

الهارد ديسك HDD أو وحدة التخزين SSD كلها أسماء تقع تحت وظيفة واحدة وهي قراءة وتخزين الملفات.

رغم أن وظيفتهم واحدة إلى أن كل نوع من هؤلاء تختلف سرعته وأدائه عن الأخر وعليك أن تعرف أن وحدة التخزين الخاصة بك أصبحت عامل مهم من عوامل تسريع الكمبيوتر في زمننا الحديث لأنه السر في سرعة إقلاع نظام التشغيل وسرعة تحميل الألعاب وأيضاً قرائة وكتابة ونسخ الملفات، لذلك فان وحدات التخزين هذه تعد المتسبب رقم 1 في بطء الكمبيوتر ودعني أشرح لك كيف تتغلب على هذا الأمر.

يعد القرص الصلب HDD هو أبطأهم على الإطلاق لأنه يعتمد علي نظام ميكانيكي يدعي RPM (عدد اللفات في الثانية الواحدة) وتختلف أنواعه وأشكاله، لكن المتفق عليه أنك لا تقم باستخدامه لتثبيت عليه الويندوز أو أي نظام تشغيل خاص بالكمبيوتر .. ولا تفهمني بشكل خاطئ! فهو يعتبر خيار جيد ان كنت تريد مساحة كبيرة مقابل سعر قليل وينصح باستخدامه في تخزين الملفات والالعاب أو أي شئ غير نظام التشغيل والبرامج المستخدمة.

SSD هي وحدة التخزين المثالية التي أصبحت مشهورة بشكل كبير في الأونة الاخيرة بسبب سرعتها الكبيرة مقارنة بـ HDD وهي التي ينصح بها لتثبيت نظام التشغيل ويندوز عليها، كما أنها لم تعد غالية الثمن مثل السنوات السابقة فيمكنك شراء وحدة تخزين صغيرة لتثبيت نظام التشغيل والبرامج عليها والتي لن تكلفك الكثير من الأموال.

تسريع الكمبيوتر عبر إلغاء تجزئة القرص الصلب HDD

نظراً لأن هذا النوع من وحدات التخزين يعمل بشكل ميكانيكي لتجميع الملفات فإنه مع الزمن وقراءة وكتابة الكثير من الملفات فإن الملفات تتجزأ وتتبعثر في جميع أنحاء الهارديسك مما يتسبب في بطئ بشكل ملحوظ عند محاولة الهارديسك تجميع أجزاء ملف معين ليعرضه لك بعكس وحدات التخزين الاخرى، لذلك فان عملية إلغاء تجزئة القرص الصلب HDD هي مهمة جداً لتسريع الكمبيوتر ومهمة أيضاً للحفاظ عليه من البادسيكتور وإليك كيفية عملها.

في نظام ويندوز 10 الحديث لن تحتاج لتنفيذ هذه الخطوة لأن النظام يقوم بتنفيذها تلقائياً كل فترة نيابة عنك، ولكن اليك الخطوات ان احتجت لتطبيقها بشكل يدوي.

ملاحظة: ليس من المهم تطبيق الخطوات التالية على وحدة التخزين SSD فهي تعمل بشكل مختلف عن الهارد الميكانيكي ولا تحتاج لالغاء التجزئة.

  • اذهب إلي This PC
  • علي أي قرص أمامك اضغط برز الفأرة الأيمن ثم اختر properties
  • من الاعلى اذهب الى Tools ثم اضغط على Optimize
  • حدد أي قرص ثم أضغط Optimize

2. قلة عدد الرامات

الرامات أو الذاكرة العشوائية تلعب دور بالغ الأهمية لـ تسريع الكمبيوتر في كل شئ حرفياً من تشغيل النظام والبرامج والألعاب الي التصفح عبر الانترنت وفتح نوافذ كثيرة في المتصفح، خاصة وان متصفح جوجل كروم يقوم بأكل الرامات وابتلاعها، لذلك يجب مراعاة وجود RAM كافية في جهازك، وان كنت تستخدم نظام ويندوز 10 نسخة 64 Bit فينصح علي الأقل بـ 8 جيجا من الرام مع مراعاة معرفة نوع الرام الذي يدعمه جهازك مثل DDR2 أو DDR3 أو DDR4، ولكي تتعرف على هذه التفاصيل يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.

3. عدم تغيير المعجون الحراري وسوء التهوية وعدم التنظيف

معظم المستخدمين ومع مرور الزمن يلاحظ ارتفاع شديد بدرجات حرارة الكمبيوتر عبر ارتفاع ملحوظ في صوت مراوح التبريد سواء أكانت للمعالج أو كرت الشاشة، مما يتسبب في انخفاض شديد بأداء الجهاز وهذا ينتج عن 3 أسباب رئيسة وأولهم سوء التهوية حيث ينصح بعدم وضع جهاز الكمبيوتر على الأرضية ملاصق للجدار بشكل يمنع الهواء من التدفق داخل الكمبيوتر أو حتى خروج الهواء السخان منه. لذلك فإن أنسب مكان للكمبيوتر هو فوق المكتب بجانب الشاشة ويكون بعيد قليلاً عن الجدار حتى يسمح بمرو الهواء داخله وخارجه وأيضاً تكون الغرفة جيدة التهوية.

السبب الثاني وهو عدم تنظيف جهاز الكمبيوتر من الغبار والأتربة. وهذا لن يتسبب فقط ببطئ الجهاز وارتفاع درجة حرارته، بل سيتسبب في نقص عمر قطع الكمبيوتر الخاصة بك، لذلك فإن تنظيف الجهاز من الغبار والأتربة من الأشياء الضرورية على الأقل كل شهرين، ويمكنك استخدام جهاز نافخ الهواء (البلاور) في تنفيذ هذه الخطوة.

تسريع الكمبيوتر عبر التنظيف من الغبار والأتربة
شكل جهاز نفخ الهواء (بلاور)

كما يمكنك أيضاً استخدام منظف الالكترونيات (الأكاي) في تنظيف القطع الاكترونية داخل الجهاز، وهو سائل شبيه بالماء لكنه بالطبع يكون مصمم خصيصاً لذلك حيث أنه غير موصل للكهرباء ويجف بسرعة.

السبب الثالث والأخير في بطء جهاز الكمبيوتر هو عدم تغيير المعجون الحراري للمعالج وكرت الشاشة، حيث يجب عليك تغيير معجون التبريد بشكل دوري كل 3 سنوات علي الاقل حتي لا تتسبب في تلف المعالج أو كرت الشاشة، وينصح دائماً بشراء معجون حراري من شركة معروفة ولا تقم بتاتاً بشرائه مجهول الهوية أو من شركة غير معروفة حتى لا تتعرض للغش.

ملاحظة مهمة: في حالة تغيير معجون التبريد الخاص بكرت الشاشة فينصح بعرضه علي متخصص أو يمكنك تنفيذها بشكل شخصي لكن على مسئوليتك الخاصة.

أسباب بطئ الكمبيوتر من السوفت وير

أسباب بطئ الكمبيوتر من السوفت وير لا تقل أهمية عن الأسباب المتعلقة بالهاردوير لكن المميز فيها أنها أسهل في الحل، هيا نتعرف على هذه الأسباب ونقضي عليها لـ تسريع الكمبيوتر.

1. نظام التشغيل لا يتناسب مع امكانيات جهازك

أمر شائع في الوطن العربي بشكل كبير حيث من المعروف أن تجميع جهاز كمبيوتر قوي في وطننا العربي هو أمر صعب قليلاً علي الأشخاص متوسطي الدخل بسبب عدة عوامل منها فرق العملة وإلى آخره، لذلك فإن معظم الاجهزة الموجودة فهي متوسطة الأداء، ولكن كيف أعرف نوع نظام التشغيل والبرامج المناسبة لجهازي؟

هذا الأمر يعتمد على معمارية المعالج الخاصة بك وعدد الرام أيضاً، فان كان المعالج يدعم معمارية 64 بت فمن المنطقي أن تقوم بتثبيت نظام ويندوز 64 بت مع مراعاة ان يكون لديك 8 جيجا من الرام على الأقل، وإن كان المعالج الخاص بك لا يدعم سوى معمارية 32 بت فلا بد من تثبيت نظام ويندوز 32 بت مع مراعاة ان يكون لديك على الأقل 4 جيجا من الرام.

من أشهر الطرق لمعرفة نواة المعالج هي عن طريق برنامج Securable فبمجرد فتحه سيخبرك هل المعالج قادر على تشغيل نظام 64 بت أم 32 فقط.

تسريع الكمبيوتر ومعرفة نواة ونوع المعالج (64 - 32 Bit)
هنا يخبرني برنامج Securable اسم المعالج وأنه قادر على تشغيل نظام 64 Bit.

2. نظام التشغيل مجهول المصدر وغير رسمي

ينصح دائماً بتحميل البرامج وأنظمة التشغيل من مواقعها الرسمية حتى لا تعرض نفسك لخطر الفيروسات والاختراق وحتي تكون هذه الأشياء متكاملة وغير معدل عليها بحيث قد تسبب لك عدم توافق مع جهازك وبالتالي حدوث بطء وعدم استقرار للنظام، ويمكنك تحميل نظام ويندوز من خلال موقع مايكروسوفت الرسمي.

3. يوجد فيروسات على جهازك

أحد أهم الأسباب المتعلقة ببطئ نظام التشغيل هو وجود الفيروسات، وهذا لا يتسبب في بطئ فقط بل يمكن أن يعرض ملفاتك لخطر السرقة ويجعل جهازك عرضة للتعدين، والتعدين هذا أسوأ ما يمكن أن يواجهك لأنه يؤثر بشكل سلبي على قطع الجهاز ويعرضها للتلف مع مرور الزمن. ولمن لا يعرف التعدين فهو شئ يستغل موارد الجهاز مثل المعالج وكرت الشاشة ويجعلهم يعملون بأقصي طاقتهم طوال الوقت لتنفيذ معادلات معقدة، وهذا الذي يتم في إنتاج عملة البيتكوين المشهورة.

رغم أن هناك برامج عديدة لحذف الفيروسات من الكمبيوتر، لكن ان كنت تشك في اصابة جهازك بفيروسات خطيرة بسبب احدي الأسباب المذكورة فينصح باعادة تثبيت نظام جديد ثم تثبيت برنامج حماية قوي وتجنب تثبيت أي برمجيات مجهولة المصدر أو تحميل أشياء مجهولة المصدر من الانترنت.

خمسة نصائح لتسريع الكمبيوتر وتجنب البطئ

1. إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل تلقائيا

من أسرار تسريع اقلاع الويندوز أو نظام التشغيل هي تعطيل البرامج الغير ضرورية عند بدء عمل النظام ويمكنك تنفيذ هذه الخطوة في ويندوز 10 عبر الضغط بالزر الأيمن للفأرة على شريط المهام ثم اختيار Task Manager أو مدير المهام ثم الذهاب الي قسم Startup من الأعلى، ومن هناك يمكن اختيار البرامج الغير ضرورية وتعطيلها عند بدء نظام التشغيل عبر الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار Disable أو تعطيل.

2. تحديث نظام التشغيل

تعتبر من الأشياء الضرورية حيث تعمل التحديثات أحياناً علي اصلاح المشاكل الموجودة في النظام والتي من الممكن أن تكون السبب الرئيسي في بطئ الكمبيوتر.

3. لا تثبت اكثر من مكافح فيروسات

إن تثبيت أكثر من برنامج خاص بالفيروسات يسبب بطئ شنيع في النظام ويؤدي لفشله بالنهاية حيث أن البرامج تتعارض مع بعضها لأنها تؤدي نفس الوظيفة. (ينصح ببرنامج واحد فقط بجانب Windows Security).

4. استثمر جيداً في نظام التبريد سواءً التبريد الهوائي أو التبريد المائي

كما ذكرنا سابقاً فإن عملية التبريد لها دور أساسي في تسريع الكمبيوتر والحفاظ على أطول عمر لقطع جهازك، والاستثمار في مبرد قوي سواءً هوائي أو مائي سيكون له تابعية جيدة علي عمر المعالج الخاص بك.

5. لا تقم بتشغيل برامج عديدة في نفس الوقت

من المعروف أن تشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت يستهلك بشكل ملحوظ من موارد جهازك مثل الرام والمعالج وبالتالي يتسبب في بطئ الكمبيوتر، لذلك لا تقم بالاقدام على هذه الخطوة إلا إذا كنت تحتاجها فعلاً وجهازك قادر علي علي ذلك.

هل لازلت تواجهة مشكلة بطئ الكمبيوتر بعد تنفيذ كل الخطوات؟ ان كنت كذلك فلا تتردد بعرض الجهاز على متخصص ليقوم بفحصه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *