8 من أهم عوامل الأمان في السيارات التي لا غنى عنها

8 من أهم عوامل الأمان في السيارات التي لا غنى عنها

إن قيادة السيارات بشكل عام مهما كانت خبرتك بالقيادة لا تخلو من المخاطر، ولأجل هذا السبب تتعدد عوامل الأمان في السيارات التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي. خاصة وأن هناك بعض الطرق الغير مؤهلة والمليئة بالمخاطر، والتي يجب أخذ الحذر والحيطة أثناء المرور من خلالها. وفي ظل التقدم التكنولوجي الهائل الذي نمر به أصبح هناك الكثير من عوامل الأمان في السيارات، والتي يجب أن تفكر فيها قبل شراء سيارتك.

ما هي عوامل الأمان في السيارات؟

إن عوامل الأمان في السيارات هي مجموعة من الأدوات والتقنيات التي تساعدك في الحفاظ على سلامتك أثناء القيادة. وتختلف مدى توافر تلك العوامل حسب موديل السيارة وطرازها نفسها، وغالباً يتوافر في الطرازات الأكثر ثمناً معظم العوامل الحديثة.

أهم عوامل الأمان في السيارات

كما أوضحنا، قيادة السيارات لا تخلو من المخاطر مهما بلغت خبرتك بالقيادة، لذا تحتاج لمراعاة توافرها قبل شراء سيارة جديدة. وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من أهم عوامل الأمان الضرورية بالسيارات، التي من شأنها أن تحافظ على حياتك من المخاطر أثناء القيادة:

1. الوسائد الهوائية (Airbags)

الوسائد الهوائية (Airbags) من أهم عوامل الأمان في السيارات

واحدة من أهم عوامل الأمان في السيارات والتي تساعد في حماية السائق والراكب في الكرسي الأمامي في حالة حدوث اصطدام مفاجئ. حيث تنتفخ الوسائد الهوائية تلك لتحمي الوجه من الاصطدام واندفاع السيارة، وهي عبارة عن أجهزة استشعار حساسة متصلة بالكمبيوتر.

وعلى الرغم من أنها من عوامل الأمان الهامة بالسيارة، إلا أنها يمكن أن تشكل خطورة كبيرة بالنسبة للأطفال لأنهم لا يطيقونها. لذا احرص دوماً أن يكون أطفالك في المقاعد الخلفية للسيارة، وأن يكون الشخص الجالس على الكرسي الأمامي بجوارك بالغاً.

2. التحكم في الجر (Traction Control)

التحكم في الجر (Traction Control) من أهم عوامل الأمان في السيارات

من ضمن أهم عوامل الأمان بالسيارات هو التحكم في الجر والذي يحد من مقدار دوران العجلات عند التسارع. وكذلك التحكم في الإطار الذي تزيد سرعته عن باقي الإطارات الأخرى، خاصة في الأماكن الجليدية المنزلقة.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين الفتيس الأوتوماتيك والمانيوال؟ أهم المزايا والعيوب

3. الفرامل المانعة للانغلاق (Anti-lock Brakes System)

الفرامل المانعة للانغلاق (Anti-lock Brakes System) من أهم عوامل الأمان في السيارات

وهي من عوامل الأمان الضرورية والتي تساعد في منع العجلات من الانغلاق عندما تضغط على الفرامل بسرعة، وبالتالي تجنب الانزلاق.

وتعتمد تلك الفرامل على أجهزة استشعار حساسة مثبتة على كل عجلة، والتي تقوم بدورها بدفع نظام الكبح لكل عجلة أثناء الكبح الشديد، وبالتالي تجعلك متحكماً في إتجاه العجلات حتى أثناء اضطرارك للضغط على الفرامل بقوة لأي سبب ما في حالات الطوارئ.

4. نظام الثبات الإلكتروني (Electronic Stability Control)

نظام الثبات الإلكتروني (Electronic Stability Control) من أهم عوامل الأمان في السيارات

هو نظام تحكم إلكتروني بالثبات يستخدم مستشعرات لمنع الانزلاق أثناء الدوران، وذلك من خلال أجهزة استشعار دقيقة تكتشف مجموعة من الأمور. مثل:

  • سرعة العجلة.
  • الحركات الجانبية.
  • زاوية التوجيه.
  • الدوران.

وبالتالي تساعد السائق في التحكم في استقرار السيارة الخاصة به، وذلك في حالة ما إذا تحركت السيارة خارج المسار المقصود.

5. المصابيح الأمامية التكيفية (Adaptive Headlights)

المصابيح الأمامية التكيفية (Adaptive Headlights) من أهم عوامل الأمان في السيارات

تساعد تلك المصابيح على تحسين الرؤية بعد غروب الشمس وبالتالي زيادة الرؤية، وهي تمثل واحدة من أهم عوامل الأمان في السيارات.

وتستخدم تلك المصابيح أجهزة استشعار تراقب ارتفاع السيارة لإضاءة الطريق بشكل أكثر فعالية، بجانب تقليل الوهج للسائقين القادمين.

وكل هذا يسهم في تحسين الرؤية وبالتالي تجعل سيارتك مرئية للسائقين الآخرين، لذا تُعد المصابيح الأمامية التكيفية ميزة أمان مهمة.

6. نظام التحكم في السرعة التكيفي (Adaptive Cruise Control)

نظام التحكم في السرعة التكيفي (Adaptive Cruise Control) من أهم عوامل الأمان في السيارات

من أنظمة الأمان المهمة في السيارة التي تساعد في التحكم بسرعة السيارة والحفاظ على المسافات، فهو من أبرز عوامل الأمان في السيارات.

ويساعد نظام التحكم في السرعة التكيفي (ACC) بخفض سرعة السيارة بشكل تلقائي في حالة التسارع بها، للحفاظ على حياتك.

7. نظام تمييز المشاة (Pedestrian Detection System)

نظام تمييز المشاة (Pedestrian Detection System) من أهم عوامل الأمان في السيارات

من عوامل الأمان المميزة الموجودة بالسيارات الحديثة، والتي تمنح السائق إشارات حول وجود مشاة أمامه من خلال أنظمة استشعار، والتي تنبه السائق إلى ضرورة تخفيف السرعة التي يسير عليها، وإذا تجاهل السائق ذلك التنبيه فإن النظام يخفف السرعة بنفسه.

8. حزام الأمان (Safety Belt)

حزام الأمان (Safety Belt) من أهم عوامل الأمان في السيارات

من أقدم عوامل الأمان في السيارات وهي مهمة بشكل كبير، حيث أنها تساعد في حماية السائق والركاب من الارتطام عند حدوث اصطدام. كما أن أحزمة الأمان تعمل على تثبيت السائق من التعرض للاندفاع خارج السيارة في حالة ما إذا حدث اصطدام بشيء آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top